ونيسي, عاد, اشراق عفاف2019-05-192019-05-192018-06-03https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/901هدفت هذه الدراسة بشكل رئيسي للكشف عن مدى فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تحصيل متعلمي السنة الرابعة من التعليم الابتدائي في درس القواعد بالمدرسة الجزائرية. وقد نالت الدراسة أهميتها، كونها متعلقة بزيادة التحصيل وتحسين المستوى الدراسي من خلال درس القواعد فهو أساس تعلم اللغة العربية بالإضافة إلى استثمار إستراتيجية تعليمية حديثة، وهي إستراتيجية التعلم التعاوني والتي أثبتت نجاحها وتأثيرها من خلال أبحاث ودراسات علمية عديدة متعلقة بالتحصيل الدراسي وتنمية المهارات. وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي كمنهج عام للدراسة، وذلك بتحديد المجتمع أو العينة حيث اختير اثنان وثلاثون (32) متعلما يدرسون في السنة الرابعة ابتدائي لمدرسة لهلي الجموعي بحي 8 ماي 1945 الوادي، وجرى توزيع أفراد العينة على أربع مجموعات غير متجانسة، حيث طبقت عليها إستراتيجية التعلم التعاوني في درس القواعد. وأوضحت النتائج مدى فاعلية هذه الإستراتيجية بحيث كان عمل المتعلمون في مجموعات يشعرهم بأنهم يؤدون واجباتهم بصورة جماعية وفعالية، بالإضافة إلى زيادة الحماس والدافعية والتشويق للتعلم مما انعكس بالإيجاب على مستوى تحصيلهم الدراسي.الكلمات المفتاحية : إستراتيجية – التعلم – التعاوني – التحصيل الدراسيcoopérative - des élèves - la stratégie - éducative moderneإستراتيجية التعلم التعاوني وفاعليتها في المدرسة الجزائرية - نشاط القواعد في السنة الرابعة ابتدائي أنموذجاThesis