زروق, ياسمينةحبه, وديعة2020-06-042020-06-042014-01-01دور المدرسة في ترسيخ اخلاقيات الاقتصاد الاسلامي2352-9555https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6572دور المدرسة في ترسيخ اخلاقيات الاقتصاد الاسلاميتعتبر المدرسة من اهم الوسائط التربوية و المؤسسات الاجتماعية التي تحتكر الدور في عملية تنشئة الافراد ، واعدادهم للحياة الاجتماعية من خلال عملية التطبيع الاجتماعي وفق معايير و ثقافة و اخلاقيات يتسم بها المجتمع الكلي حتى يكتسبوا من العادات الفكرية و الاجتماعية التي تساعدهم على التكيف الصالح النافع في المجتمع فحسب، بل كذلك التقدم به. فالمدرسة هي عصب النظام التعليمي التربوي ومحوره الاساسي الذي يتداخل مع غيره من الانظمة الاجتماعية خاصة النظام الاقتصادي الاسلامي الذي ينبع من التوحيد و الخضوع الكامل لارادة الله سبحانه و تعالى كما يتبين لنا من الايات القرانية و الاحاديث النبوية والنصوص الاخرى التي تحاول علاج النفس البشرية و تخليصها من السوء ونزعة الشر و العدوان ، وتعمل على ترسيخ اخلاقيات الاقتصاد الاسلامي المتضمنة داخل النظام الاسلامي الذي اساسه العدل و المساواة و الامانة و الحرية الاقتصادية، لهذا ارتأينا من خلال هذه الدراسة إلىالتطرق إلى دور المدرسة كمؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية في ترسيخ اخلاقيات الاقتصاد الاسلامي في المنهج الاسلامي وعليه قسم عملنا على النحو التالي :تناول القسم الأول البحث عن مفهوم التنشئة الاجتماعية، اهدافها، وظائفها، واساليبها، لننتقل إلى القسم الموالي الذي دار حول مفهوم المدرسة كمؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية، مكوناتها، اهميتها، اهدافها، وظائفها، ثم القسم الثالث الذي تمحور حول مفهوم الاقتصاد الاسلامي، مصادره، اركانه، خصائص النظام الاقتصادي الاسلامي، لنخلص في نهاية هذه الاقسام الثلاثة الى المدرسة بيئة اجتماعية و مركز اجتماعي في المجتمع يرسخ اخلاقيات الاقتصاد الاسلامي وفقا للمنهج الاسلامي.Arالمدرسة -الاقتصاد الاسلامي- اخلاقيات الاقتصاد الاسلاميدور المدرسة في ترسيخ اخلاقيات الاقتصاد الاسلاميArticle