حواس, مولود2023-03-122023-03-122018-07-29حواس، مولود. مساهمة حملات التسويق الاجتماعي في تحقيق التغيير الاجتماعي: عرض بعض التجارب الدولية النموذجية. مجلة التنمية الاقتصادية. مج03. العدد01. 29/07/2018 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]2602-5256http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15870مقاللقد أحدثت العولمة بكل أنواعها تغييرات عميقة في طبيعة البنية الاجتماعية والمكونات الثقافية للمجتمعات، ممّا أدى إلى ظهور سلوكيات وممارسات اجتماعية وثقافية جديدة، ونظراً لهذه التحولات السريعة والعميقة في النسق الاجتماعي وأنماط التفكير والممارسات الدخيلة تنوعت وتعددت القضايا والمواضيع الّتي أصبح للتسويق الاجتماعي دورا أساسياً فيها. وفي هذا السياق، فقد أصبحت حملات التسويق الاجتماعي جزءً من الفضاء الاجتماعي والإعلامي، وهذا ما يبرز مدى الاهتمام الّذي توليه المؤسسات العمومية والمجتمع المدني لمختلف القضايا الّتي يعالجها التسويق الاجتماعي. وعليه، سوف نسلط الضوء من خلال هذه الورقة البحثية على بعض التجارب الدولية في مجال حملات التغيير الاجتماعي الّتي تساهم في حل المشاكل الاجتماعية، وهذا من خلال استعراض تجربة إدماج أشخاص ذوي الإعاقة في بلدية "كاناكيا" التركية، وكذا تجربة تطبيق التسويق الاجتماعي لتعزيز سياسات النقل المستدام في مدينة "لاند" السويدية.Arالتسويق الاجتماعي، التغيير الاجتماعي، حملات التسويق الاجتماعي، التنمية، "كاناكيا" التركية، "لاند" السويديةمساهمة حملات التسويق الاجتماعي في تحقيق التغيير الاجتماعي: عرض بعض التجارب الدولية النموذجيةThe contribution of social marketing campaigns to achieve social change Present some typical international experiencesArticle