بوشلالق, عبد العزيز2023-03-192023-03-192022-06-18بوشلالق, عبد العزيز .تلاحم العناصر الدرامية بالسياق التاريخي في مسرحية (لالا فاطمة نسومر ) المرأة الصقر لإدريس قرقوة ـ جامعة الوادي. مجلة علوم اللغة العربية. مج10. ع.2. 18/06/ 2018 جامعة الوادي . [أكتب هنا تاريخ الاطلاع] . متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]716X- 2602https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/17136مقالتتناول مسرحية لالا فاطمة نسومر المرأة الصقر للكاتب إدريس قرقوة، جانبا تاريخيا من بطولات هذه المرأة، في صراع درامي ، يرتبط فيه التاريخ بالواقع، وتتشابك دلالات الإيحاء في بعد درامي، يصل من خلاله إلى نقل المشاهد التاريخية في أحداث مختزلة، ويصبح الماضي حاضرا في لغة مسرحية مكثفة. ذات أبعاد دلالية تربط المتلقي بقراءتها، والمشاهد بعرضها، إلى عوالم اختصار التاريخ، وتداخل العناصر الدرامية، فيما يربط الصراع بالأحداث، لتبدو الشخصية المسرحية، مكتملة فنيا. وبذلك تتلاحم العناصر الدرامية بالسياق التاريخي، في مشهد فريد من نوعه. La théâtrale ( Lala Fatma Nsoumer) ( la femme aigle) de l'écrivain( Driss karkoua) un aspect historique le courage de cette femme dans un conflit spectaculaire, lié à l'histoire et la réalité ، donne des signes de suggérer à la formidable, jusqu'au cours duquel le transfert de scènes historique des événements ،devient dernier présente dans la langue théâtrale intensives. Dimensions reliant bénéficiaire et Porter, aux mondes gain de l'histoire et du chevauchement des éléments dramatiques, qui relie les conflits mineurs ،deviennent personnelle du spectacle, complétées fonctionnelle. Ainsi relie les éléments dramatiques le contexte historique, à Exposé unique.Arمسرحية ؛ لالا فاطمة نسومر ؛ إدريس قرقوة ؛ تاريخ ؛ دراماLa théâtrale . Lala Fatma Nsoumer . ( Driss karkoua . l'histoire . drameتلاحم العناصر الدرامية بالسياق التاريخي في مسرحية (لالا فاطمة نسومر ) المرأة الصقر لإدريس قرقوةArticle