شطة, عليبحوصي, المجدوب2023-10-312023-10-312023-09-01شطة ، علي. بحوصي ، المجدوب. أثر إدارة علاقات الزبائن على السلوك الشرائي لعملاء شركات الإتصال الجزائرية. مجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة.مج 06. العدد02. 2023/09/01 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]2661-7986https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/29332مقالتسعى هذه الورقة البحثية إلى تحديد أثر إدارة علاقات الزبائن على السلوك الشرائي لعملاء شركات الإتصال الجزائرية، وقد تحددت الدراسة بمتغير مستقل تمثل في (إدارة علاقات الزبائن)، ومتغير تابع تمثل في (السلوك الشرائي)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها أن هناك أثر لبُعدي إدارة علاقات الزبائن (إدارة معرفة الزبون، إدارة علاقات الزبائن التابعة للتكنولوجيا) على السلوك الشرائي. و أنه لا يوجد أثر لبُعدي إدارة علاقات الزبائن (التركيز على الزبون، تنظيم علاقات الزبون) على السلوك الشرائي. This paper seeks to determine the impact of customer relationship management on the purchasing behaviour of customers of Algerian telecommunications companies. The study was determined by an independent variable represented by (customer relationship management), and a dependent variable defined by (purchasing behaviour). That there is an effect of the two dimensions of customer relationship management (customer knowledge management, and customer relationship management related to technology) on purchasing behaviour. And there is no effect of the two dimensions of customer relationship management (focusing on the customer, and organizing customer relations) on buying behaviourArإدارة علاقات الزبائن ; إدارة معرفة الزبون ; التركيز على الزبون ; السلوك الشرائـيcustomer relationship management; customer knowledge management; Customer focus; purchasing behaviourأثر إدارة علاقات الزبائن على السلوك الشرائي لعملاء شركات الإتصال الجزائريةThe impact of customer relationship management on the purchasing behavior of customers of Algerian telecommunicationsArticle