صياد,عمارلعبيدي.محمد2025-02-172025-02-172024صياد,عمار. لعبيدي.محمد. الشريف محمد أمزيان ودوره في المقاومة الشعبية. مذكرة ماستر. قسم تاريخ. تخصص تاريخ المغرب العربي المعاصر. 2024. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. جامعة الوادي.https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/37319تناولنا في هاته المذكرة التي كانت تحت عنوان : " الشريف محمد أمزيان ودوره في مقاومة الريف بين (1909_1912) " و التي تطرقنا فيها لمميزات المغرب الأقصى الاستراتيجية و ثرواته الباطنية والحقبة الزمنية التي تكالبت فيها القوى الاستعمارية على بسط سيطرتها على مناطق نفوذها ، إذ كان المغرب الأقصى مطمع عديد الدول الاستعمارية وعلى رأسها فرنسا و إسبانيا حيث تمكنتا منه في سنة 1912 تحت نظام الحماية فبرزت شخصية المجـاهد الشريف محمد أمزيان في مقاومة الاستعمار في الريف المغربي بارزة و التي انتهت باستشهاده ، ولكنه يعد رمزا من رموز الكفاح المسلح و بقي رمزا خلّدته الأجيال فيما بعد إذ بقيت ذكرى استشهاده تنقل عبر الأجيال لليوم . The study aimed to reveal the density of the educational curriculum and its impact on the professional performance of elementary school teachers. We relied on the following questions in our study: - Does the density of the curriculum affect the professional performance of elementary school teachers? This main question led to subsidiary questions as follows:  Does the density of the curriculum force teachers to integrate certain subjects?  Does the density of the curriculum lead to pressure on both teachers and students? The objectives of this study are:  To understand the density of the educational curriculum in elementary school.  To understand the impact of curriculum density on the performance of elementary school teachers.  To highlight the problems arising from the density of the educational curriculum that affect both teachers and students.  To attempt to understand the methods and techniques used by teachers to overcome the density of the educational curriculum.en-USمحمد أمزيانالمقاومة الشعبيةالمغرب الأقصىAl-SharifMohamed Amzianpopular resistanceMoroccoالشريف محمد أمزيان ودوره في المقاومة الشعبية(1000 ـ 1012م)master