عثماني, أسماءسجلماني, أمين2023-12-192023-12-192023-03عثماني,أسماء. سجلماني,أمين. فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب التركيبي في تنمية مهارات التواصل. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 07ع01. 30/03/2023. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2676-1610http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/31427مقالهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي يستند على اللعب التركيبي في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد، وقد تم استخدام المنهج الشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، ومقياس مهارات التواصل غير اللفظي لبشرى عويجان (2012)، والمطبق على عينة مكونة من (6) أطفال مصابين بالتوحد متوسط الشدة، تتراوح أعمارهم مابين 4-5 سنوات. بعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا توصلت النتائج إلى أنه يوجد فاعلية للبرنامج التدريبي المستند على اللعب التركيبي في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد (عينة الدراسة) بين مختلف أبعاده. Abstract : The current study aimed to identify the effectiveness of a training program based on synthetic play in developing the nonverbal communication skills of autistic children. The quasi-experimental one-group approach was used. And a scale of nonverbal communication skills by Bushra Owaijan (2012), which is applied to a sample of (6) children with moderate severity of autism, aged between 4-5 years. After collecting the data and processing it statistically, the results concluded that there is an effectiveness of the training program based on synthetic play in developing the nonverbal communication skills of autistic children (the study sample) among its various dimensions.Arبرنامج تدريبي ; اللعب التركيبي ; مهارات التواصل ; مهارات التواصل غير اللفظي ; أطفال التوحدTraining program; Constructivist playing; Communication skills; Non verbal communication skills; Autistic childrenفاعلية برنامج تدريبي مستند إلى اللعب التركيبي في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحدArticle