الأسود, الزهرة2019-05-222019-05-222016-10-18http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/1164المؤتمر الدولي القرآني الأول لتوظيف الدراسات القرآنية في علاج المشكلات المعاصر - جامعة الملك خالد السعوديةتلعب الدافعية دورا حاسما في عملية التعلم؛ فهي تمثّل المعزّز الأقوى لاستمرار التعلم والمدعّم الأكبر لحصول النجاح لدى المتعلم، وعليه من المفيد أن يتناولها المربون بالبحث عن تطبيقاتها التربوية في مجال التعليم المدرسي كوسيلة لمعالجة ضعف مخرجات المؤسسات التعليمية. والمتأمّل في سورة (الضحى) يجد أنها زاخرة بالأساليب والتطبيقات التربوية التي تساهم في إثارة و تعزيز الدافعية لدى المتعلم، بدءا بخلق جوّ يسوده الطمأنينة والأمن النفسي وصولا إلى تحقيق النجاح والتطلع إلى المستقبل بتفاؤل وإيجابية. هذه التطبيقات التربوية؛ هي ما سيتناوله البحث الحالي علّها تكون عونا للمدرسين على تحقيق أهداف التعلم وتحسين مخرجات المؤسسات التعليمية.Arالتعلم، المتعلم، التطبيقات التربوية، سورة الضحى، الدافعيةالتطبيقات التربوية المتضمنة في سورة (الضحى) وسبل توظيفها في إثارة الدافعية لدى المتعلمOther