شيخة, محمد الأبشر2023-05-142023-05-142023-02شيخة,محمد الأبشر. النماذج الصفّيّة الفُضلى لتدريس التلاميذ ذوي بطء التعلّم. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 14ع01. 25/02/2023. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2710-8171http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/22706مقالينضمر هذا الموضوع ضمن مواضيع علم التدريس والذي يُعنى أساسا بدراسة آليات تجويد العمليّة التعليميّة- التعلّميّة، ويُؤمل من خلال هذا المقال البحثي أن يتعرّف القارئ المطّلع –وفي قالب جدليّ- على عديد النماذج الصفّيّة التي يُدرّس فيها بطيئي التعلّم، بحيث يتمّ الوقوف على مبرّرات كل فريق فيما يدعوا إلى اعتماده، مرفوقا بالنقد (المزايا/ العيوب)، ثمّ يُرسى به إلى استنتاج أفضل تلك النماذج لوضع التلميذ البطيء التعلّم في النموذج المناسب له، بغية رفع مردوديّة تعلّمه وتعليمه، وتجنّب هدر الطاقات التربويّة وسوء استغلالها أثناء تدريس ذوي هذه الفئة. This article deals with one of the themes of pedagogy, a science which is primarily concerned with the study of mechanisms for improving the teaching-learning process. Through this research article it is hoped that the informed reader will become familiar with the many models in which pupils in difficulty are taught, so that one can identify the justifications for each group; which would invite us to adopt it, accompanied by criticisms (advantages/ disadvantages). The article concludes at the end the best of these models so that we can put the student in difficulty in the model which suits him, in order to increase the profitability of his learning and teaching, and all the more to avoid wasting pedagogical energies as well as avoiding their misuse when teaching this category.Arالنماذج الصفية ; بطء التعلم ; الدمج ; العزل ; التربية الخاصةSchool (classroom) models- learning difficulty- integration- isolation- special educationالنماذج الصفّيّة الفُضلى لتدريس التلاميذ ذوي بطء التعلّمArticle