بوبيدي, لامية2020-06-082020-06-082015-03-01مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية2352-9555http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6661مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعيةهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور البعض من مؤسسات التنشئة الاجتماعية في إكساب الثقافة المرورية للأطفال المتمدرسين. و من اجل اختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق أداة الاستبيان على عينة قوامها 163 مفردة و هم من الأطفال المتمدرسين في الصف (الثالث، الرابع، الخامس ابتدائي) بمدينة "قالمة ". لقد أسفرت هذه الدراسة على عدة نتائج هامة، من بينها : - تؤدي الأسرة دورا فعّالا في إكساب الثقافة المرورية للأطفال المتمدرسين في الصف( الثالث، الرابع، الخامس ابتدائي (. - إن كلا من المدرسة و جماعة الرفاق باعتبارهما من مؤسسات التنشئة الاجتماعية لا تؤديان دورا فعّالا في إكساب الثقافة المرورية للأطفال المتمدرسين في الصف( الثالث، الرابع، الخامس ابتدائي(. Résumé Cette étude a visé à découvrir le rôle de certaines institutions de la socialisation dans l'acquisition de la culture routière chez les enfants scolarisés. Pour tester les hypothèses de l'étude, on a utilisé comme outil de recherche le questionnaire. En l’appliquant sur un échantillon de 163 enfants scolarisés aux différents niveaux 3ème , 4ème et 5ème année primaire de la ville de Guelma. L'étude a abouti à un certains nombre de résultats importants dont nous citons quelques ci-dessous : - La famille joue un rôle efficace dans l'acquisition de la culture routière chez les enfants scolarisés (3ème , 4ème et 5ème année primaire) - Au contraire ,l'école et le groupe d'amis considérés comme institutions de la socialisation ne jouent pas un rôle efficace dans l'acquisition de la culture routière chez les enfants scolarisés (3ème , 4ème et 5ème année primaire).Arمؤسسات التنشئة الاجتماعية - الثقافة المرورية - الأطفال المتمدرسيندور بعض مؤسسات التنشئة الاجتماعية في إكساب الثقافة المرورية للأطفال المتمدرسيندراسة ميدانية على عينة من الأطفال المتمدرسين في الصف) الثالث، الرابع، الخامس ابتدائي) بمدينة قالمةArticle