أبيش, سمير2023-12-102023-12-102022-03أبيش,سمير. المشروع السوسيولوجي للتربية عند إميل دوركهايم. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 06ع01. 25/03/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2676-1610http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/31037مقاليهدف هذا النص بالأساس إلى إبراز الاهتمامات المبكرة لعلماء الاجتماع الآباء بالظاهرة التربوية، وهنا الحديث بالأساس على واضع الأطر العلمية والمنهجية لهذا العلم وهو عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم، وكيف أن الظاهرة التربوية شكّلت مند البداية عنده جزءا من نظريته في حتمية الاجتماعية، وظهر ذلك عبر مجموعة من الأبحاث والدراسات التي قام بها، والتي شكّلت ميلادا لما بات يعرف في ما بعد بسوسيولوجيا التربية، ولعل مؤلفه التربية والمجتمع هو أحد هذه الإضافات وأجلها، والتي حاولنا من خلالها الوقوف على إرهاصات دوركايم حول سوسيولوجيا التربية. Abstract: This text aims mainly to highlight the early concerns of sociologists and fathers with the educational phenomenon, and here the discussion is mainly about the author of the scientific and methodological frameworks for this science, which is the French sociologist Emile Durkheim, and how the educational phenomenon formed from the beginning with him part of his theory of social determinism, and this appeared through a group From the researches and studies he carried out, which formed the birth of what later became known as the sociology of education, and perhaps his author Education and Society is one of these additions and for the sake of which, through which we tried to identify Durkheim's harbingers about the sociology of educationArعلم اجتماع التربية ; دركايم ; التربية ; علم الاجتماع ; كتاب التربية المجتمعDurkheim; Education and Society Book; Educational ; Sociology Educationالمشروع السوسيولوجي للتربية عند إميل دوركهايمArticle