ملال, صافيةملال, خديجة2023-04-272023-04-272021-06ملال,صافية. ملال,خديجة. الاحتراق النفسي و علاقته بجودة مهارات التدريس لدى أساتذة الجامعة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 12ع02. 07/06/2021. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2710-8171http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20760مقالاستهدفت الدراسة موضوع " الاحتراق النفسي و علاقته بجودة مهارات التدريس لدى أساتذة الجامعة ، حيث تم إجراء الدراسة على عينة عشوائية قوامها 200 أستاذ(ة) من جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف ، و قد تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الاحتراق النفسي لماسلاش و جاكسون ، و استبيان مهارات التدريس الجامعي لخالد السر ، و تم التوصل إلى النتائج التالية : * . يعاني أساتذة الجامعة من مستويات احتراق نفسي متوسطة. * يتمتع أساتذة الجامعة بمستوى جودة متوسط لمهارات التدريس الجامعي . * وجود علاقة سالبة بين مستوى الاحتراق النفسي و مستوى جودة مهارات التدريس لدى الأساتذة الجامعيين. This study aims at investigatory the relationship between level of burnout and quality of teaching skills among university teachers , This research was conducted with 200 teachers of Hassiba Benbouali university of Chlef , The study used the following means: Burnout inventory of Maslach and Jackson (MBI-ES) and Questionnaire of university teaching skills of khaled elserr , We got the following results : - University teachers suffer from an average level of Burnout - University teachers have an average level of teaching skills - There is a significant negative correlation between level of burnout and quality of teaching skills among university teachers.Arالاحتراق النفسي ; مهارات التدريس ; الجامعةBurnout , Teaching Skills , Universityالاحتراق النفسي و علاقته بجودة مهارات التدريس لدى أساتذة الجامعةArticle