بوشول, السعيدجرمون, سعادمسعودي, علي2019-12-302019-12-302019-10-30https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/4632الملتقى الدولي السابع حول اقتصاديات الإنتاج الزراعي في ظل خصوصيات المناطق الزراعية في الجزائر والدول العربية 30- 31 أكتوبر 2019 كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة الشهيد حمه لخضر الواديتناولت الدراسة تجربة تونس في تصدير زيت الزيتون باعتبار هذا المنتوج ذو اهمية بالغة للبلد ، و ذلك بتحليل مجموعة من البيانات خلال الفترة من 2000 إلى 2017 ، حيث احتلت تونس سنة 2017ا لمرتبة الثالثة بين الدول المصدرة لزيت الزيتون، وتسبقها في ذلك إيطاليا وإسبانيا. ويعود الفضل جزئيًا في تحقيق هذه المكانة التجارية الهامة إلى السياسات الداعمة والمشجعة على تصدير زيت الزيتون ، و توصلت الدراسة إلى أن تونس تمتلك ميزة نسبية في هذا المنتج ، فحسب مؤشري (مؤشر Balassa / مؤشر RCA) و مؤشر Lafay تعتبر تونس متخصصة بقوة في هذا المنتوج ، كما أن هذا القطاع يواجه العديد من المعوقات أهمها الكلفة اللوجستية خصوصا كلفة النقل و صعوبة إيجاد الحريف الأجنبي ، و تعدد الأطراف المتدخلة في مجال التعريف به ، و لتفادي هذه المعوقات والارتقاء في مستوى انتاج و تصدير زيت الزيتون يجب تحسين الجودة والكفاءة والقدرة التنافسية عبر سلسلة إنتاجه وهذا يشمل استخدام تقنيات أفضل في الزراعة والحصاد، ونقل الزيتون في الوقت المناسب وبكفاءة، وتوفر معاصر الزيتون جيدة التنظيم، وتوفر أنظمة التتبع وإصدار الشهادات لتلبية متطلبات تجار التجزئة والأسواق الراقيةArزيت الزيتون، التصدير، تونس، دراسة تحليليةالتجربة التونسية في تصدير زيت الزيتون ( دراسة تحليلية )Other