أوترباح, فوزية2024-02-072024-02-072023-09أوترباح,فوزية. الواقع النفسي لأطفال بعض المدارس الابتدائية الجزائرية. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 07ع03. 30/09/2023. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2676-1610http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/32378مقالهدفت الدراسة الحالية الى محاولة معرفة الواقع النفسي لأطفال بعض المدارس الابتدائية وذلك لما لهذه الفترة العمرية من أهمية في حياة الطفل. فهي أول مرحلة يتلقى فيها المعارف والمكتسبات. ولأجل ذلك اعتمدنا على المنهج العيادي وقمنا ب"دراسة حالة" على 20 طفل (10 ذكور و10 اناث) يتراوح سنهم ما بين 8 الى 11 سنة. كما لجأنا الى احدى الاختبارات النفسية الأكثر فعالية والمتمثل في اختبار الرورشاخ بالنظام المندمج. بينت نتائج الدراسة واقع نفسي سلبي وهش لدى عدد كبير من مجموعة البحث تمثل في الاكتئاب، تقدير سلبي للذات، عجز اجتماعي وكذا عجز على مستوى العلاقات. ما أكد أن فترة الكمون، على نقيض اسمها قد تعرف بعض المشاكل النفسية وجب التكفل بها من خلال مجموعة من الاقتراحات والتوصيات ختمنا بها مقالنا. Abstract: The aim of the present study is to try to learn about the psychological reality of children in some primary schools because of the importance of this age period in the child's life. It is the first stage at which knowledge and acquisitions are received. For that reason, we relied on the clinic approach and conducted a "case study" of 20 children (10 boys and 10 girls) aged 8 to 11. We have also resorted to one of the most effective psychological tests, the Rorschach test with a comprehensive system. The results of the study showed a negative and fragile psychological reality in a large number of the research group, namely depression, negative self-esteem, social deficits as well as relationship deficits. What confirmed that the latency period, contrary to its name may know some psychological problems should be ensured through a set of suggestions and recommendations that we have stamped our article.Arؤاقع النفسي ; فترةالكمؤن ; مدرسة الابتدائية ; اختبار الرؤرشاخ بالنظام المندمجpsychological reality; latency period; Primary School; Rorschach test with a Comprehensive systemالواقع النفسي لأطفال بعض المدارس الابتدائية الجزائريةArticle