محمودي, محمد بشيرقدة, حمزة2021-10-182021-10-182021-02-16محمودي، محمد بشير وقدة، حمزة. معايير جودة تصميم الإستمارة في البحوث والدّراسات الإعلاميّة وفق مقياس ليكرت Lickert . الملتقى الدولي الافتراضي حول معايير الجودة في بحوث الإعلام والاتصال. 16-17 فيفري 2021 . كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/9688الملتقى الدولي الافتراضي حول معايير الجودة في بحوث الإعلام والاتصال. 16-17 فيفري 2021 . كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.جامعة الواديإنّ الحديث عن معايير الجودة في مجال البحوث والدّراسات الإعلامية اليوم، يجرّنا الحديث لموضوع أدوات القياس في منهجية البحث لعلوم الإعلام والاتصال كمعيار أساسي من معايير إخراج الدّراسة البحثيّة في صورتها النّهائية تكون أقرب للتّطابق مع الواقع المعاش، فتطرقنا لهذا الموضوع جاء نتيجة لعدد الإستبيانات التي قمنا بتحكيمنا لطلبة الليسانس والماستر وحتى الماجستير، والتّي إلتمسنا فيها خروجها عن السياق العلمي والمنطقي ولا تمت بصلة لمحتوى موضوع البحث المراد دراسته، وهذا ما يجعل نتائج الدراسة الميدانية تكون جزئياتها غامضة ولا تخدم الباحث في إجابته على التساؤل الرّئيسي ولا التّساؤلات الفرعيّة. من هنا يمكن القول أنّ جودة البحوث والدّراسات الإعلاميّة تتوقف على مدى جودة أدوات القياس التي يعتمد عليها الباحث في جمع البيانات اللازمة لتفسير الظواهر المدروسة، وتعد إستمارة الإستبيان وفق مقياس ليكرت Lickert الثلاثي، الخماسي والّسباعي..، أبرز تلك الادوات وأكثرها استخداما في مجال البحوث والدّراسات الإعلامية نظرا لخصوصيتها في دراسة قياس اتجاهات الجمهور التي تستحوذ الظواهر الإعلامية على جزء هام منها. حيت تتطلب عمليّة الصياغة الجيدة لإستمارة الإستبيان العديد من المحدّدات والخطوات والّشروط الواجب توافرها في إعدادها وتصميمها، وهذا ما سيتم الولوج إليه ضمن ورقتنا البحثيّة. ABSTRACT Talking about quality standards in the field of research and media studies today leads us to talk about the issue of measuring tools in the research methodology for media and communication sciences as a basic criterion from the criteria for the output of the research study in its final form that is closer to match with the lived reality, so we dealt with this issue as a result of the number of questionnaires that we have judged. For bachelors, masters and even masters students, in which we sought to deviate from the scientific and logical context and have nothing to do with the content of the subject of the research to be studied, and this is what makes the results of the field study whose parts are ambiguous and do not serve the researcher in his answer to the main question or the sub-questions. From here it can be said that the quality of research and media studies depends on the quality of the measurement tools that the researcher relies on in collecting the data necessary to explain the studied phenomena. The questionnaire is prepared according to the Lickert triple, five and seven scale ... the most prominent of these tools and the most used in the field of research and studies. The media due to its specificity in the study of measuring audience attitudes, of which media phenomena dominate an important part. Whereas, the good drafting of the questionnaire form requires the holiday of the limitations, steps and conditions that must be met in preparing it, and this is what will be accessed in our research paper.Arإستمارة الإستبيان، الجودة، مقياس ليكرت LickertQuestionnaire form, quality, Likert scaleمعايير جودة تصميم الإستمارة في البحوث والدّراسات الإعلاميّة وفق مقياس ليكرت LickertQuality standards for questionnaire design in media research and studies According to Likert scaleArticle