بالطاهر, النويزياد, رشيد2023-04-242023-04-242015-06بالطاهر,النوي. زياد,رشيد. أخلاقيات استخدام الأساليب الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 06ع01. 30/06/2015. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2710-8171https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20066مقالتهدف الدراسة الراهنة إلى تقديم فكرة واضحة منهجية وعلمية عن أخلاقيات استخدام الأساليب الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية من جهة ، والى أهمية الإحصاء في البحوث التربوية والنفسية وأخلاقيات استخدامه من جهة أخرى. كما تطرقت الدراسة إلى أهم المعايير والاعتبارات الأخلاقية والقانونية عند استخدام الأساليب والاختبارات الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية ، والتي ينبغي للباحثين أن يلتزموا بها اتجاه أفراد عينة بحثهم وخلال عملية جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا. وتفرد الدراسة حيزا مهما لاستعراض أهم التوصيات المتوصل إليها من خلال هذه الورقة البحثية في مجال أخلاقيات الإحصاء. Abstract: The present study aims to give a clear methodological and scientific idea on the ethical use of statistical methods in psychological and educational researches on the one hand, and to the importance of statistics in educational and psychological researches and its ethical use on the other hand. The study also touched upon the most important standards of ethical and legal considerations when using statistical methods and tests in educational and psychological researches which should be complied with by researchers towards their the members of research sample and during the data collection and its statistical process. The study allocates an important place to review the most important recommendations reached through this research paper in the field of ethical statistics.Arالأخلاقيات ، الإحصاء ، الأساليب الإحصائيةethics, statistics, statistical methodsأخلاقيات استخدام الأساليب الإحصائية في البحوث النفسية والتربويةArticle