الأسود, عبد الحليم2023-03-132023-03-132011-12-31الأسود، عبد الحليم. المزيج التسويقي كمدخل لتحسين تنافسية الخدمات قطاع الخدمات الرسمية غير الربحية في «الجزائر» . مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية. مج 04. العدد 01. 31/12/2011 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]1112-7961http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/16210مقالفي ظل التنظير للتكيف مع اقتصاد السوق، و في عالم أحادي القطبية مع تحررية واسعة لأغلبية المجتمعات والاقتصاديات على حد سواء، يتطلب تحسين الخدمة العمومية وتنافسيتها في الجزائر التوجه بالمواطن والمصالح الوطنية العليا للأمة في تقديم هذه الخدمات، وكذا التخلي عن سلوكات المحتكرين التي يمارسها العديد من مقدمي الخدمات العمومية، وهي التي قد تدفع إلى خلق منافسة –نوعية خطيرة أحيانا- للدولة و لخدماتها النظامية، يساعد على التصدي لها الانتقال إلى معالجة موضوع الخدمات العمومية من وجهة نظر تسويقية كبديل عن وجهة النظر التسييرية الصرفة، وفي سياق ذلك جاء هذا البحث، ليوضح أهم النشاطات التسويقية التي يمكن اعتمادها لتحسين تنافسية الخدمات العمومية، مع إشارةٍ لعدد من العناصر والمفاهيم المتعلقة بالتسويق العمومي.Arالتنافسية، المزيج التسويقي، التسويق العموميالمزيج التسويقي كمدخل لتحسين تنافسية الخدمات قطاع الخدمات الرسمية غير الربحية في «الجزائر»Article