الشاهد، الياستامة، جاسم2025-01-082025-01-082024-12-15الشاهد، الياس. تامة، جاسم . التسويق السياحي ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية . مجلة المنهل الإقتصادي. مج07. ع02. 15 ديسمبر 2024. كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة الوادي.2602-7968https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36544أبرزنا في هذه الورقة البحثية الأهمية الكبيرة للتسويق السياحي، الذي يدعم بدوره مراكز الخدمات السياحية في الأسواق لزيادة الطلب عليها، وإلى الدور الذي يلعبه في دعم التنمية السياحية المستدامة بمختلف أبعادها لمعظم الدول التي تنتهج وتعتمد على هذا القطاع كأحد ركائز اقتصادها. حيث يمس قطاع السياحة مختلف القطاعات الأخرى، مساعدا في ذلك على التدفق الأجنبي للأموال، وتحسين ميزان المدفوعات، وتوفير مناصب العمل. وهذا يؤثر إيجابا على حركة التنمية الاقتصادية،علاوة على ذلك فهو يحفظ حق الأجيال القادمة بيئيا واجتماعيا في التمتع بالمقومات السياحية لبلدهم وهذا ما تم التوصل إليه في الختام. In this research paper, we have highlighted the significant importance of tourism marketing, which in turn supports tourist service centers in markets to increase demand for them and to the role it plays in supporting sustainable tourism development in all its dimensions for most countries that adopt and rely on this sector as one of the pillars of their economy. The tourism sector impacts various other sectors, assisting in the inflow of foreign currency, improving the balance of payments, and providing employment opportunities, This positively affects economic development and also preserves the environmental and social rights of future generations to enjoy the tourism assets of their country. This is the conclusion reached in the end.en-USالتسويق السياحيالتنمية السياحيةالتنمية الاقتصاديةالتنمية الاقتصادية المستدامةtourism marketingtourism developmenteconomicde velopmentالتسويق السياحي ودوره في تحقيق التنمية الاقتصاديةTourism Marketing And Its Role In Achieving Economic Development –A Comparative Study Of Some CountriesArticle