كرباع, علي2023-02-192023-02-192018-12-01كرباع، علي . جمالية الصورة الفنية في جمهرة اشعار العرب للقرشي. مج01. ع.04. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]2602-8018http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14417مقال. مجلة القارئ للدراسات الأدبية والنقدية. مج01. ع.04. جامعة الواديتحدّث أبو زيد القرشيّ في مقدّمته على مدى أهمية البلاغة العربية في جمال الكلام, ولذا فهي تُعدّ تلك الصّورة الرّائعة التي من خلالها يرسل النّص الأدبي شعاعه الوضّاء والسّاحر في سماء الأدب . و إنّ الصّورة الإبداعيّة لدى الشّاعر لتكمن في مدى تحكُّمه في ألفاظ اللّغة, وتوظيفها التّوظيف الصّحيح والمناسب، لأن اللّفظة لا تقوم إلا بترابطها مع أختها، فقد يُعاب على الشّاعر تنافر حروف الكَلِم عنده، أو تنافر الكلمات في أبياته، أو اعتماده على وحشي اللّغة، أو توظيف في غير موضعه، أو ربط بين نقطتين لا تلتقيان، أو حذف مُخِل بالمعنى، أو إطناب فيه ركاكة. مما يزيد في عدم ترابط الأفكار وتفكُّكها و تناثرها, فلا تصل الألفاظ إلى المعاني,فتضعف فصاحة الكلمة وبلاغة المعانيArالجمالية , الفن , القرشيجمالية الصورة الفنية في جمهرة اشعار العرب للقرشيArticle