بلوزي، ربيعة, سعيدي، وسيلة2021-04-212021-04-212020بلوزي، ربيعة . سعيدي، وسيلة . الضغوط المهنية وعلاقتها بالتوافق الزواجي لدى أستاذات المدرسة الابتدائية . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8384مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيهالملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الضغوط المهنية والتوافق الزواجي لدى أستاذات المدرسة الابتدائية بدائرتي جامعة والمغير ،ودلك باستخدام عينة عشوائية تكونت من 70 أستاذة كما تم الاعتماد في جمع البيانات على مقياس الضغوط المهنية ومقياس التوافق الزواجي للباحثة إبراهيمي أسماء (2015) ودلك بعد تعديله والتحقق من خصائصه السيكومترية وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الظغوط المهنية والتوافق الزواجي لدى أستاذات المدرسة الابتدائية . توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الظغوط المهنية الناتجة عن طبيعة العمل والتوافق الزواجي لدى أستاذات المدرسة الابتدائية . لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضغوط الناتجة عن بيئة العمل والتوافق الزواجي لدى أستاذات المدرسة الابتدائية . لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضغوط الناتجة عن تعدد الأدوار والتوافق الزواجي لدى أستاذات المدرسة الابتدائية . Résumé : The study aimed to uncover the relationship between professional stress and marital compatibility among elementary school teachers In the two departments of the University and Al Mughayir, using a random sample consisting of 70 female professors, the data was collected on the scale of occupational stress and the scale of marital compatibility for researcher IbrahimiAsmaa (2015). There is a statistically significant correlation between occupational stress and marital compatibility among elementary school teachers. There is a statistically significant correlation between professional pressures resulting from the nature of work and marital compatibility among elementary school teachers. There is no statistically significant correlation between work environment stress and marital compatibility among elementary school teachers. There is no statistically significant correlation between stress resulting from multiple roles and marital compatibility among elementary school teachers.Arالضغوط المهنية، التوافق الزواجيPression professionnelle, compatibilité conjugaleProfessional pressure, marital compatibilityالضغوط المهنية وعلاقتها بالتوافق الزواجي لدى أستاذات المدرسة الابتدائيةدراسة ميدانية بدائرتي جامعة والمغير - ولاية الواديMaster