خماد, محمد2020-07-022020-07-022017-06-01مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية2352-9555http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6941مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعيةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية دورة التعلم البنائية في تنمية مهارات التفكير العلمي في مادة الفيزياء لدى متعلمي السنة الثانية متوسط . ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة لجأ الباحث لمجموعة من أدوات القياس ، وهي اختبار مهارات التفكير العلمي و دليل المتعلم . و اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي . و بعد المعالجة و التحليل خلصت الدراسة إلى النتائج التالية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في مهارات التفكير العلمي الست (- تحديد المشكلة – اختيار الفروض – اختبار صحة الفروض – تفسير الفروض – تعميم النتائج). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في الدرجة الكلية للتفكير العلمي Present study aimed to identify the impact of the use of the strategy of the learning cycle construction in the development of the skills of scientific thinking in the subject Physical Sciences and Technology at learners of second-year average., the study concluded the following results - :There are significant differences between the experimental and control groups in the skill of identifying the problem, in the skill of choosing hypotheses, the skill test the validity of hypotheses, the skill of the interpretation of hypotheses, the skill of generalizing the resultsArاستراتيجية دورة التعلم البنائية – مهارات التفكير العلمي – مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجياأثر استخدام استراتيجية دورة التعلم البنائية في تنمية مهارات التفكير العلمي في مادة الفيزياءthe use of the strategy of the learning cycle construction in the development of the skills of scientific thinking in the subject Physical Sciences and Technology at learners of second-year averageArticle