جدو هشامخلايفية محمد2024-10-102024-10-102024-07-30خلايفية,محمد. جدو,هشام. مستوى الفعالية الذاتية لدى أساتذة التعليم الابتدائي في تدريس المفاهيم العلمية. مجلة المجتمع والرياضة. مج 07ع02. 30 /07/2024. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2710-8384https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/35002هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الفعالية الذاتية لدى أساتذة التعليم الابتدائي في تدريس المفاهيم العلمية بالمقاطعة التربوية لوادي العلايق بولاية البليدة في ضوء متغيرات الخبرة التدريسية والمؤهل العلمي، حيث تكونت عينة الدراسة من (50) أستاذا موزعة بين الجنسين، ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام مقياس معتقدات الفعالية الذاتية في تدريس العلوم لدى معلمي المرحلة الأساسية أثناء الخدمة STEBI-A الذي أعده اينوكس وريجز1990) Enochs & Riggs,)، وتوصلت الدراسة إلى أن أساتذة التعليم الابتدائي لديهم فعالية ذاتية مرتفعة في تدريس المفاهيم العلمية، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفعالية الذاتية لدى أساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغير الخبرة التدريسية، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفعالية الذاتية لدى أساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات. Abstract: The current study aimed to know the level of self-efficacy among teachers of primary education In teaching scientific concepts in the educational district of Wadi Al-Alayk in the state of Blida in the light of the variables of teaching experience and academic qualification, where the study sample consisted of (50) teachers distributed between the sexes. Teaching science to primary school teachers during the service Prepared by Enochs & Riggs (1990), the study concluded that primary education teachers have high self-efficacy in teaching scientific concepts. The study also found that there were no statistically significant differences in the level of self-efficacy among primary education teachers due to the educational qualification variable. In light of these results, the study came out with a set of recommendations.arفعالية ذاتيةفعاليةمفاهيم علميةتدريس العلومSelf-efficacyeffectivenessscientific conceptsscience teachingمستوى الفعالية الذاتية لدى أساتذة التعليم الابتدائي في تدريس المفاهيم العلميةفي ضوء متغيرات الخبرة التدريسية والمؤهل العلميArticle