بن داود, مبروك2024-09-042024-09-042024-03-15بن داود, مبروك. الإيــقاع بين العطاء الفنِّي والاختيار الجمالي نماذج من كتاب الوحشيات لأبي تمام. مجلة علوم اللغة العربية وآدابها. مج16. ع.01. 15 مارس 2024. كلية الآداب واللغات. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل].2602-716Xhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/33970مقال. مجلة علوم اللغة العربية وآدابها. مج16 . ع.01. جامعة الوادييسعى هذا المقال إلى الوقوف على واحد من العناصر الأكثر أهمية في الشعر و المتمثل في الإيقاع وكيف اعتمده أبوتمام في عملية انتخاب و اختيار المقطعات الشعرية التي ضمها كتابه الوحشيات؟ حيثُ أنّه بعد تحليــــل المدوَّنة عروضيا وقفنا على نزعةٍ " تمَّاميَّة " تجمع بين الوزن والغرض الشِّعري من جهة ، والصُّورة العروضيَّة لكلِّ بحرٍ وما تفرضه من حركيَّة في الإيقاع من جهة ثانية. Abstract: This article seeks to explore one of the most important elements in poetry, which is rhythm, and how Abu Tammam relied on it in the process of selecting and choosing poetic sections included in his book, "Al-Wehsheyat " . After analyzing the anthology objectively, we discovered a " Temmamian" tendency that combines the purpose of creating poetry and the rhyming on the one hand and the sound structure of each category of poetry "Bahr" , and what it imposes on the movement of the Rhyme on the othe handarالإيقاعأبوتمامالوحشياتالغرضالعروضRhythmeAbu TemmamWahsheyat BookPoetic purposePoetic structuresالإيــقاع بين العطاء الفنِّي والاختيار الجمالي نماذج من كتاب الوحشيات لأبي تمام