عرباوي, أحمد الشايب2020-05-052020-05-052012-06-01مقال بمجلة البحوث والدراسات1112-4938https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6320مقال بمجلة البحوث والدراساتحكم علماء القراءات على قراءة ابن مسعود بالشذوذ، فأهملت تلاوة وتعبدا، غير أن الأمر كان على النقيض مع النحاة الذين اعتنوا بالنوعين من القراءات: المتواترة منها والشاذة. من هؤلاء النحاة أبو زكريا الفراء الذي كانت عنايته فائقة - في كتابه "معاني القرآن" - بقراءة عبد الله بن مسعود، فلم يستعن بها في توضيح المعاني فحسب بل أكّد بواسطتها على جملة من الأحكام النحوية الشائعة، وكثيرا ما كان يدلل بها على صحة ما يذهب إليه من آراء في النحو واللغة. Abstract The scholars ruled that " Read of ibn-masood " was an abnormal read, so it was neglected. but the opposite was with the grammarians who nursed all kinds of the reads ( frequent and abnormal). َAmong them " Alfarra " nursed highly the read of Ibn- masood in his book " the meaning of Koran ". he did not use it to explain the verses only, but he confirmed a number of provisions famous grammatical, and was often take it as a proof for his opinion in grammar and language.Arابن مسعود - قراءة - نحو - القراءقراءة ابن مسعود وأثرها في الآراء النحوية للقرّاءArticle