ونجن, سميرة2020-06-042020-06-042014-01-01مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية2352-9555https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6569مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعيةلقد جاءت هذه الدراسة والموسومة ب" التحصيل الدراسي بين التأثيرات الصفية ومتغيرات الوسط الاجتماعي "للبحث في علاقة التحصيل الدراسي بكل من الصف الدراسي من خلال مختلف عناصره (المعلم ، المنهج ،الجو المدرسي ، الإدارة المدرسية). وكذلك المحيط الاجتماعي والأسري من خلال عناصره التي ركزنا عليها في دراستنا وهي(المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة ، المستوى التعليمي والثقافي للوالدين ، ـتوجهات الأولياء وأساليب المعاملة الأسرية ، الضبط الاجتماعي الأسري ، الاستقرار الأسري ،تأثير الشارع) ،دون أن ننسى العوامل الذاتية والشخصية المتعلقة بالتلميذ في حد ذاته. Résumé : Je suis venu cette étude et avec le tag « réussite scolaire entre les effets des variables de classe et le milieu social " pour examiner la relation de la réussite scolaire dans l'ensemble de la salle de classe à travers les différents éléments ( l'enseignant , le programme , l'atmosphère de l'école , de l'administration de l'école ) . Ainsi que l' environnement social et familial à travers ses éléments qui nous nous sommes concentrés dans notre étude , à savoir , ( niveau socio- économique de la famille , niveau d'éducation et les parents culturelles , les orientations des Patriarches et des méthodes de traitement de la famille , le contrôle social de la famille , de la stabilité de la famille , l'effet de la rue ) , sans oublier les facteurs subjectifs et personnels connexes à l'étudiant lui-même.Arالتحصيل الدراسي -التأثيرات الصفية - متغيرات الوسط الاجتماعيالتحصيل الدراسي بين التأثيرات الصفية ومتغيرات الوسط الاجتماعيArticle