بنين, امال2023-12-102023-12-102022-03بنين,امال. التعلم بالاكتشاف في ضوء نظرية برونر للنمو المعرفي ودوره في اكتساب المفاهيم الرياضية. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 06ع01. 25/03/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2676-1610http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/31031مقاليشكل اكتساب المفاهيم الرياضية القاعدة الأساسية لبناء المعرفة الرياضية، ويعتمد ذلك بشكل كبير على الطرائق المتبعة في تدريس تلك المفاهيم في مختلف المراحل الدراسية، حيث يرى برونر أن مساعدة الطلاب على تعلم المفاهيم بطريقة فعالة قائمة على الاستكشاف يعد غاية أساسية من غايات التعلم المدرسي وأساسا لعملية التفكير وحل المشكلات. وعلى هذا الأساس، ترمي هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية التعلم بالاكتشاف في ضوء نظرية برونر في النمو المعرفي ودوره في اكتساب المفاهيم الرياضية في مرحلة التعليم المتوسط. Abstract:The acquisition of mathematical concepts is the basefor building mathematical knowledge and this greatly depends on the methods used in teaching those concepts at different levels of study, as Brunner believes that helping students learn concepts in an effective and exploration-based way is one of the primary goal of school learning and the basis for the process of thinking and problems solving. On this basis, this paper aims to point out the importance of discovery learning in light of Brunner's theory of cognitive development and its role in acquiring mathematical concepts in middle education stage.Arالتعلم بالاكتشاف؛ النمو المعرفي؛ نظرية برونر؛ المفاهيم الرياضية؛ مرحلة التعليم المتوسطDiscovery learning; Cognitive development; Brunner's theory; Mathematical concepts; Middle education stageالتعلم بالاكتشاف في ضوء نظرية برونر للنمو المعرفي ودوره في اكتساب المفاهيم الرياضية في مرحلة التعليم المتوسطArticle