سراوي, عليفرحات, فوزي2019-10-022019-10-022017-03-151610-2676http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/3911هدفت الدراسة الحالية إلى التأكيد على ضرورة استخدام الدرجات المعيارية المقابلة للدرجات الخام في تقييم الأداء التدريسي للأساتذة من خلال التحصيل الدراسي لتلاميذهم في مختلف المواد، وتكونت عينة الدراسة من 886 تلميذ وتلميذة يدرسون بالرابعة متوسط يزاولون دراستهم بمتوسطات دائرة الطيبات بورقلة، متبعين في ذلك المنهج الوصفي المقارن، وقد أظهرت نتائج الدراسة تأثير واضح في تقييم أداء الأستاذ باستعمال الدرجات المعيارية عن تقييمه باستعمال الدرجات الخام، ووجود فروق في ترتيب معدلات المواد داخل المؤسسة التربوية الواحدة باستعمال المعدلات الخام والمعدلات المعياريةArالدرجة المعيارية، التقييم، الأداء التدريسي، التحصــــيل الدراسيتأثير استعمال الدرجة المعيارية في تقييم الأداء التدريسي للأستاذ بناء على التحصيل الدراسي للتلاميذArticle