عربي, عز الدين2023-02-222023-02-222022أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير الخدمات بالمؤسسة . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2022 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14594مذكرة ماستر علم اجتماع تخصص علم اجتماع الاتصالالملخص: بتزايد دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في صياغة الحاضر وتشكيل المستقبل، تسعى مختلف والمؤسسات وبمختلف انواعها إلى التخلص من الأساليب التقليدية المعتمدة في تقديم الخدمات، ولهذا بدأت مؤسسة سوناطراك في مشروع تحسين وتطوير خدماتها والحصول على الرضا لدى عمالها وتلبية حاجاتهم. وقد هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير الخدمات بالمؤسسة. وتمثلت عينة الدراسة في 54 مفردة من قسم الإنتاج بالمديرية الجهوية حاسي الرمل من عمال من مختلف المصالح، وكانت عينة بحثنا عينة عشوائية بسيطة، اما عن المنهج فقد تم استخدام المنهج الوصفي وهو المنهج الملائم لهذه الدراسة كما تم اعتماد الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات. Abstract With the increasing role of information and communication technology in shaping the present and shaping the future، various institutions of all kinds are seeking to get rid of the traditional methods adopted in providing services، and for this reason، Sonatrach has started a project to improve and develop its services and obtain satisfaction among its workers and meet their needs. This study aimed to identify the role of information and communication technology in the development of services in the institution. The sample of the study consisted of 54 individuals from the Production Department of Hassi R'Mel Regional Directorate of workers from different interests، and our research sample was a simple random sample.Arتكنولوجيا المعلومات والاتصال، المؤسسة الاقتصاديةInformation and Communication Technology, Economic EnterpriseTechnologies de l'information et de la communication, entreprise économiqueأهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير الخدمات بالمؤسسةدراسة ميدانية "بقسم الإنتاج للمديرية الجهوية – سوناطراك – حاسي الرمل -Master