سالمي, العزوزيةجخراب, محمد عرفات2023-03-162023-03-162021-09سالمي,العزوزية. جخراب,محمد عرفات. واقع استخدام مهارات التفكير في مرحلة التعليم الإبتدائي من وجهة نظر المعلمين. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 07 .ع4. 24/09/2021 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/16781مقالتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة واقع استخدام مهارات التفكير في مرحلة التعليم الإبتدائي من وجهة نظر المعلمين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي الإستكشافي، ولتحقيق ذلك تم بناء مقياس ضم في مجمله 30 بند، موزعة على محورين (مهارات التفكير المعرفية – مهارات التفكير ما وراء المعرفية) وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية تم تطبيقه على عينة مقدرة بـ (85) أستاذ وأستاذة من إبتدائيات ولاية الوادي وبالتحديد المقاطعة الثامنة، وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أنه يوجد استخدام مرتفع لمهارات التفكير في مرحلة التعليم الإبتدائي من وجهة نظر المعلمين سواء مهارات التفكير المعرفية أو ما وراء المعرفية، حيث بلغت قيمة (ت) لمهارات التفكير المعرفية (34.56) فيما بلغت لمهارات التفكير ما وراء المعرفية (33.77). Abstract: The current study aims to know the reality of using thinking skills in the primary education stage from the teachers’ point of view, where the descriptive exploratory approach was used. After confirming its psychometric properties, it was applied to a sample estimated at (85) professors from the elementary schools of El-Wadi State, specifically the eighth district, and the study came to the conclusion that there is a high use of thinking skills in the primary education stage from the teachers' point of view, whether cognitive thinking skills or beyond. Cognitive, where the value of (T) for cognitive thinking skills was (34.56), while it reached (33.77) for meta cognitive thinking skills.Arمهارات التفكير المعرفية؛ مهارات التفكير ما وراء المعرفيةCognitive thinking skills; Metacognitive thinking skillsواقع استخدام مهارات التفكير في مرحلة التعليم الإبتدائي من وجهة نظر المعلمينArticle