سارة, عليمحمد جواد, مكيكة2023-04-242023-04-242021-03-15علي، سارة. تجليات الصورة المرئية في النقد المعاصر الراهن والافاق .مجلة علوم اللغة العربية وآدابها. مج13. ع.01. 15/03/ 2021 جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]716X- 2602https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/19988مقاليعالج المقال أحد المواضيع المهمة قي حقل السيميائية وعلاقتها بالنقد، إذ يسعى إلى الوقوف على مدى تأثير ثقافة الصورة المرئية في النقد المعاصر،حيث إننا نعيش اليوم في كنف الصورة، وفي عصرها بامتياز، لذلك انتقلنا من قراءة مضمون المضمون، والاكتفاء به، إلى قراءة شكل المضمون، فأضحى للون ولشكل الكتابة أثر كبير، ودلالة في إبراز المعنى، وتجليه أمام القارئ الناقد. وتنبثق أهمية الموضوع من كون أن النقد المعاصر أولى اهتماما كبيرا بالدرس السيميائي عامة، وبالصورة خاصة على اعتبارها عبارة حية جذابة تستثير ذهن القارئ، فدرس العتبات النصية، وخصها بالبحث، ودرس الصورة من حيث كونها الآلية الأولى في فهم النص وتحليله. Abstract: The present article tackles an important issue in the domain of semiotics and its relationship with literary criticism. It seeks to unveil the extent to which the culture of visual image affects the modern approach to literary criticism. Our modern epoch is dominated by the culture of visual images.This is why, critics’ focus shifted from the emphasis on the messages’ content to the analysis of the form of that content. Since, discourse form has a critical impact on revealing meaning, modern critical analysis gives more and more importance to the study of semiotics in general and images in particular as a primary tool to understand texts and their analysisArتجليات الصورة؛ ; المرئي؛ ; النقد المعاصر؛ ; السيمياء؛ ; القراءة المعاصرةthe Image emergency; ; visual; ontemporary criticism; ; semiotics; ; contemporary readingتجليات الصورة المرئية في النقد المعاصر الراهن والافاقArticle