مصباح سماحكمرشو آية الرحمن2025-06-242025-06-242025-06-23مصباح سماح . كمرشو آية الرحمن . العقد الديداكتيكي في تعليمية اإلنتاج الكتابي لسنة أولى من التعليم المتوسط -دراسة تقييمية تقويمية. مذكرة ماستر. لسانيات عامة. 2025. القسم اللغة والأدب العربي . كلية الآداب واللغات. جامعة الوادي.https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/38309مذكرة .ماستر . لسانيات عامة. 2025يندرج موضوع بحثنا الموسوم بـ "العقد الديداكتيكي في تعليمية الإنتاج الكتابي لسنة أولى من التعليم المتوسط دراسة تقييمية تقويمية" ضمن إطار البيداغوجيا الديداكتيكية، عرضنا فيها شروط وضوابط العقد الديداكتيكي وبالإضافة إلى المبادئ التي تقوم عليها المقاربة بالكفاءات لتدريس نشاط الإنتاج الكتابي للسنة أولى من التعليم المتوسط في الجزائر، كما عمدنا إلى تحليل الإنتاجات الكتابية لعينات كتابية مختلفة من خلال دراسة ميدانية، محاولين الوقوف على مدى تجسيد العقد الديداكتيكي وتطبيقه سواء كان صريحاً أو ضمنياً، وتقييم وتقويم مدى التزام المتعلمين بالمهام المطلوبة في إنتجاتهم الكتابية. The topic of our research entitled "The Didactic Contract in Teaching Written Production for First-Year Middle School: An Evaluative Study" falls within the framework of didactic pedagogy. We presented the conditions and regulations of the didactic contract, in addition to the principles underlying the competency-based approach to teaching the written production activity for first-year middle school in Algeria. We also analyzed written productions from various written samples through a field study, attempting to assess the extent to which the didactic contract is embodied and applied, whether explicitly or implicitly, and to evaluate the commitment of learners to the tasks required in their written productions.en-USDidactic contractWritten productionDidacticsFirst year of middle schoolالعقد الديداكتيكي في تعليمية اإلنتاج الكتابي لسنة أولى من التعليم المتوسط -دراسة تقييمية تقويميةmaster