محمد أحمد قمر مجذوب, أحمد2020-06-152020-06-152016-03-01مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية2352-9555http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6749مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعيةهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الحاجات الإرشادية لدى طلبة جامعة دنقلا بالسودان، في المجالات المهنية، والأكاديمية، والنفسية، والاجتماعية بالإضافة إلى تأثير بعض المتغيرات(النوع الاجتماعي، المستوى الدراسي، نوع الكلية، المعدل التراكمي)،المنهج المستخدم في هذه الدِّراسة هو المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث أداة لقياس الحاجات الإرشادية مكونة من (40) فقرة، موزعة على أربعة مجالات، بلغت عينة الدراسة (300) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2014- 2015، وهي تمثل نسبة(10%) من مجتمع الدراسة البالغ(3000) طالباً وطالبة تم اختيارها عن طريق العينة العشوائية الطبقية، تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار(ت) وتحليل التباين، واختبار شيفية. أظهرت النتائج: أن أدراك طلبة جامعة دنقلا لأهمية الحاجات جاء بدرجة مرتفعة، وكان المجال الأكاديمي الأكثر أهمية، ثم المجال المهني و النفسي والاجتماعي. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات النوع الاجتماعي، ونوع الكلية ولصالح الذكور والكليات الأدبية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغيرات المستوى الدراسي والمعدل التراكمي، وأخيراً على ضوء مناقشة الباحث للنتائج توصل إلى مجموعة من التوصيات.Arالحاجات الإرشادية: جامعة دنقلاالحاجات الإرشادية النفسية والاجتماعية لدى طلبة جامعة دنقلا بجمهورية السودان في ضوء بعض المتغيراتArticle