بن عبد الله, يعقوب2023-03-052023-03-052018-01-20بن عبد الله, يعقوب. إعمَالُ القواعِد الأصُوليَّة في استنباطِ الأحكَام الفقهيَّة. - حُكم شُربِ القيامِ أنموذجًا -. مجلة المنهل. مج04. ع01. 20/01/2018. جامعة الوادي. [ أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [أنسخ رابط التحميل]8392-2710http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15348مقالممَّا لا نُكْرَةَ فيه أنَّ القَواعِد الأصُوليَّة تُكسِبُ دَارِسَها مَلكَةً ودُربَةً ومِرَانًا؛ يُتَذَرَّعُ بهَا إلى النَّظَر الصَّحيحِ والممَارَسَة السَّليمَة، ويُمكِنُ من خلَالها تجاوُزَ عقبَاتٍ علميَّةٍ قد تطرَأ لَه، كمَا تُتيحُ لهُ سَدادَ الاستنبَاطِ ومتَانَةَ النَّظَر، وهذا جَديرٌ من أن يَكُون فضلُ اعتنَاءٍ بها، وفي ثنَايا هذا المقَال تَجسيدٌ للتَّكامُل المعرفيِّ بين علم الحديث وعلم أصُول الفقه وعلم الفقه؛ والمتَمثِّل في تَنزيلِ الفرُوعِ الفقهيَّة على القَواعِد الأصُوليَّة، وإعمَالُ هذه الأخيرَةِ في مجَال الاستنبَاط الفقهيّ، وكُلُّ أولئكَ يكُون بعد التَّأكُد من صحَّة الرِّوَايَات الوَارِدَة في الفَرعِ الفِقهيّ. وعَطفًا على مَا ذُكِر، فقد كَان العَملُ على مسألَةٍ فقهيَّةٍ تعدَّدت فيها مسَالكُ وأقَاويلُ الفقهَاء بين التَّحريم والكَراهة والجوَاز، بناءً على أحَاديثَ مرفُوعَةٍ ومَوقُوفَةٍ كَانت مَحلَّ وفاقٍ وخلَافٍ في تَوجيهِهَا؛ حَدِيثيًّا وأصُوليًّا وفقهيًّا. وعليه فإنَّ البحثَ مَنظُومٌ في مَقصَدَين، الأوَّل يبحَثُ في دَرجةِ الرِّوايَات وبيَان نَوعِهَا، والثَّاني يحوِي مُجمَل القَواعِد الأصُوليَّة المنُوطَة بالمسألَة المنتقَاة، ومُبينًا عن مَهْيَعِ تَفعِيلهَا فقهيًّاArالقَواعِدُ الأصُوليَّة، الاستنبَاطُ الفقهِيّ، الشُّرب قائمًاإعمَالُ القواعِد الأصُوليَّة في استنباطِ الأحكَام الفقهيَّة. - حُكم شُربِ القيامِ أنموذجًاArticle