بن علي، شيماءشعباني، شروق2025-01-192025-01-192024بن علي، شيماء . شعباني، شروق . دريهم، مريم . الاحتراق النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم المتوسط . مذكرة ماستر . قسم علم النفس وعلوم التربية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2024https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36850مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسيهدفت هذه الدراسة الى التعرف على وجود علاقة ارتباطية بين الاحتراق النفسي والدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم المتوسط، ولتحقيق ذلك تم إتباع المنهج الوصفي الارتباطي، وذلك بتطبيق مقياس الاحتراق النفسي ومقياس الدافعية للإنجاز على عينة قدرت ب60 أستاذا وأستاذة، ومن الاساليب المستخدمة اختبار ت لعينتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي. وتم استخدام الحزمة الاحصائية لمعالجة البيانات spss وتوصلت الدراسة إلى أنه: - توجد علاقة ارتباطية بين الاحتراق النفسي والدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم المتوسط. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم المتوسط تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم المتوسط تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي لدى أساتذة التعليم المتوسط تعزى لمتغير الخبرة. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم المتوسط تعزى لمتغير الخبرة. قال ChatGPT: ChatGPT This study aimed to explore the correlation between burnout and achievement motivation among middle school teachers. To achieve this, the descriptive correlational method was employed by applying the Burnout Scale and the Achievement Motivation Scale to a sample of 60 teachers. The statistical methods used included the independent samples t-test and one-way ANOVA. The Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was utilized for data analysis. The study concluded the following: There is a correlation between burnout and achievement motivation among middle school teachers. There are no statistically significant differences in burnout among middle school teachers attributable to gender. There are no statistically significant differences in achievement motivation among middle school teachers attributable to gender. There are no statistically significant differences in burnout among middle school teachers attributable to years of experience. There are no statistically significant differences in achievement motivation among middle school teachers attributable to years of experienceen-USالإحتراق النفسيBurnoutالدافعية للإنجازMotivation to achieveالاحتراق النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى أساتذة التعليم المتوسطدراسة وصفية ارتباطية في بعض متوسطات بلدية البياضة ولاية الواديmaster