قطرون,حمزةترشة,عبد المحسن2025-02-032025-02-032024ترشة,عبد المحسن. قطرون,حمزة. تصورات الحياةالمدرسيةوعلاقتها بالتكيف المدرسي. مذكرة ماستر. قسم علم النفس. تخصص علم النفس مدرسي. 2024. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. جامعة الوادي.https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/37123تهدف الدراسة الى معرفة العلاقة بين تصورات الحياة المدرسية والتكيف المدرسي للمراهقين في المرحلة الثانوية حيث تم الإعتماد على المنهج الوصفي بأسلوبين الإرتباط لمعرفة العلاقة والمقارنة لمعرفة الإختلاف ٫ والاستبيان كأداة لجمع البيانات٫ إستبيان الحياة المدرسية٫ وإستبيان التكيف المدرسي٫(حديد يوسف، 2020). وقد تم تطبيق الدراسة الحالية على عينة عشوائية طبقية تتكون من 112مفردة من التلاميذ السنة الاولي ثانوي والثانية ثانوي. ولمعالجة المعطيات المستمدة من الميدان تم الإعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 25،وتم التوصل الى النتائج التالية: -أنه لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير التصورات الحياة المدرسية والتكيف المدرسي عند مستوى الدلالة (0,05) -انه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الحياة المدرسen-USتصورات الحياة المدرسيةالتكيفPerceptions of school lifeadjustment.تصورات الحياةالمدرسيةوعلاقتها بالتكيف المدرسيmaster