باباي، صليحةبن زاوي، لطيفة2025-01-082025-01-082024باباي، صليحة . بن زاوي، لطيفة . تأثير الدروس الخصوصية على الغياب المدرسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . مذكرة ماستر . قسم علم النفس وعلوم التربية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2024https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36570مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسيتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن معرفة تأثير الدروس الخصوصية على الغياب المدرسي لدى عينة تلاميذ البكالوريا ببعض ثانويات ولاية توفرت الدراسة الموضوع تم اعتماد المنهج الوصفي الملاءمته الموضوع الدراسة على عينة بلغت (441) تلميذا وتلميذة الذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية. كما اعتمدنا في الدراسة على أداة لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة، حيث صممنا معلومات خاصة بالتلميذ وكذا استبيان لقياس الغياب المدرسي والدروس الخصوصية وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات بتطبيق الانحدار الخطي، واختبارات، وكانت النتائج على النحو التالي: وجود تأثير المتابعة الدروس الخصوصية على الغياب المدرسي لدى تلاميذ البكالوريا. . توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متابعة الدروس الخصوصية عن حصص دروس الثانوية بين التلاميذ حسب الشعبتين أدبي وعلمي لصالح العلميين. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متابعة الدروس الخصوصية بين التلاميذ المعيدين للسنة وغير المعيدين. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الغياب عن حصص دروس الثانوية بين التلاميذ حسب الشعبتين أدبي وعلمي لصالح العلميين. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الغياب بين التلاميذ المعيدين للسنة وغير المعيدينen-USالدروس الخصوصيةالغياب المدرسيPrivate lessonsSchool absenceتأثير الدروس الخصوصية على الغياب المدرسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانويدراسة ميدانية بثانويات ولاية توقرتmaster