شبرو, عبد الكريم2019-05-192019-05-1920131112-914Xhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/968يعد التناص مفهوما ديناميكيا حديثا، له ذيوع كبير في الساحة النقدية، إذ يثير اهتمام الدارسين والباحثين ويسيل مداد الكثير منهم، باعتباره حتمية منطقية لكل النصوص، وكل نص هو تناص بالضرورة مرتبط بحلقة لانهائية من النصوص السابقة والحاضرة واللاحقة. ومقالي هذا يتناول ديوان محمد العيد آل خليفة الذي وجدت فيه تواترا واضحا لهذه الظاهرة اللغوية، وبخاصة هذا الثراء الكبير الذي يسع مختلف المجالات التناصية سواء ما تعلق بالمستوى الدلالي أو بالمستوى اللغوي ، كما بحثت في هذه الظاهرة لأهميتها المعرفية و الجمالية . يرمي هذا المقال إلى كشف مظاهر التناص وتجلياته في شعر محمد العيد آل خليفة ، وسنحاول إنقاذه من بوتقة النسيان وسننفض غبار الإهمال عنه، فنعيد بذلك الاعتبار لروح الشاعر الذي لم يبخل لا بشعره و لا بفكره لخدمة وطنه حتى آخر لحظة في حياته. The purpose of this article is intended to reveal aspects of intertextuality manifestations in the poetry of Mohammed Eid Al Khalifa, so we will try to save him from the oblivion crucible. In this case we can repeat the spirit mind of the poet who did not spare no poem and no idea for serving their country until the last moment of his life.Arthe poetry, Mohammed Eid Al Khalifa, Harmonyالشعر، محمد العيد آل خليفة، التناصالتناص في شعر محمد العيد آل خليفةArticle