ممادي, شوقي2019-06-232019-06-232013-11-17http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/2907الملتقى الوطني الثاني حول نحو ملمح لخريجي المدارس العليا للأساتذة 17-18 نوفمبر 2013 المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الجزائرلا يعد إعداد المعلمين والأساتذة وتحسين مستواهم من العوال الأساسية لنجاح العملية التعليمية التعلمية فحسب، بل ركيزة أساسية لضمان جودة مخرجات العملية التربوية ككل، ويعد ترشيح واختيار واختبار وانتقاء الراغبين في الالتحاق بمهنة التعليم والتدريس من بين الحائزين على شهادة البكالوريا، أو شهادة الليسانس من أعقد العمليات، ومن المسؤوليات الصعبة، لا لكون الأعداد المتقدمة من المترشحين في تزايد مستمر فقط، بل لكون وضع معايير عملية موضوعية لاختيار النخبة من المرشحين والانتقاء من بينهم أمرا بالغ الأهميةولا يحظى بإجماع واضح بين المتخصصين، خصوصا إذا تم وضع الشروط والمعاييرانطلاقا من التنبؤ المستقبلي بالدور المطلوب من المعلمين والأساتذة القيام به، تعليميا وتربويا، دون أن نغفل الأدوار المتعددة والمتغيرة لهؤلاء المدرسين، واختلاف توجهاتهم العملية والأدبية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، ومنطلقاتهم الفكرية. وأمام تعقد مهمة اختيار وانتقاء المعلمين والأساتذة الطلاب للالتحاق بالمدارس العليا للأساتذة، تقترح هذه الورقة جملة من المعايير المستقاة من التراث النظري والدراسات والبحوث العلمية والمتعلقة بالموضوع، يمكنها أن تشكل أرضية تبنى عليها مقاييس ومعايير موضوعية لاختيار وانتقاء "الأساتذة والطلاب من بين الراغبين في الالتحاق بمهنة التعليم والتدريس "Arاختيار، انتقاء، الأساتذة الطلاب، المدارس العليا،معايير الإنتقاءإقتراح نموذج موضوعي لانتقاء الأساتذة الطلبة عند الإلتحاق بالمدارس العليا للأساتذةOther