ممادي, شوقي2019-06-232019-06-232013-12-03http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/2908الملتقى الوطني الأول حول المشكلات النفسية والتربوية في الوسط المدرسي الجزائري 3-4 ديسمبر 2013 جامعة حسيبة بن بوعلي الشلفينقسم علم النفس إلى عدة فروع تبعا لمجال الاهتمام الدقيق لكل فرع، ولعل من أشهر الفروع علم النفس التربوي، وعلم النفس الصناعي، وعلم النفس العيادي (الإكلينيكي، وعلم نفس النمو، هذا الأخير الذي يهتم بمظاهر نمو الإنسان وقوانين هذا النمو منذ الولادة مرورا بالطفولة والمراهقة والشباب، وانتهاء بالكهولة والشيخوخة(صالح أحمد الدهراوي،ص 26، ويسود اعتقاد كبير في الأوساط التربوية مفاده أن العملية التعليمية والتربيوية لا تؤدي ثمارها إلا إذا كان المعلمون والإداريون على حد السواء على قدر مقبول من الاطلاع والمعرفة ببعض مفاهيم النمو الأساسية لأن ذلك يشكل عاملا أساسيا وهاما في فهم سلوك المتعلم في الأوضاع التربوية المختلفة (عبد المجيد نشواتي، 2003، ص147، وتناسب التوقعات مع السلوك النظري الذي يتوافق مع العمر الزمني للمتعلم.)otherتشخيص، المشكلات السلوكية، الوسط المدرسي، الإتجاه النمائيتوظيف الاتجاه النمائي في كشف وتشخيص المشكلات السلوكية في الوسط المدرسيOther