داحي, هانيستر الرحمان, نعيمة2023-04-172023-04-172023-02-23داحي، هاني , ستر الرحمان، نعيمة .منصات التعليم عن بعد مفاهيم وآليات. مجلة المجتمع و الرياضة . مج 06 . ع 01 . 23/02/2023 . جامعة الوادي [ أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [ أنسخ رابط التحميل]2710-8384http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/19613مقالتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التعليم عن بعد من منظور عالمي ومحلي والتطورات الحاصلة في هذا المجال وكذلك مجموعة من المفاهيم المرتبطة بالتعليم عن بعد، منصاته، والجامعة الافتراضية، وكذا مميزاته من خلال التطرق إلى أهم آلياته والمتمثلة في المنصات المعتمدة فيه كمنصة مودل وغيرها . كما ستتناول الدراسة الإطلاع على بعض التقنيات المستخدمة في التعليم عن بعد إضافة إلى تبيان الدور الهام لهذا النوع من التعليم خاصة في الظروف الراهنة التي يمر بها العالم والتي تحتم على المنظومات التعليمية ضرورة الاستنجاد بهذه التكنولوجيات في عصر الرقمنة. This study aims to identify distance education from a global and local perspective and the developments in this field, as well as a set of concepts related to distance education, its platforms, and the virtual university, as well as its advantages by addressing its most important mechanisms represented in the platforms adopted in it such as the Moodle platform and others. The study will also review some of the techniques used in distance education, in addition to clarifying the important role of this type of education, especially in the current conditions that the world is going through, which necessitates the need for educational systems to seek help from these technologies in the age of digitization.Ar. التعليم عن بعد ، منصات التعليم عن بعد ، الجامعة الافتراضيةDistance teaching, Distance learning Platform , Virtual Universityمنصات التعليم عن بعد مفاهيم وآلياتDistance learning platforms concepts and mechanismsArticle