لينة, سلامي2023-10-112023-10-112023https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/28453علم نفسهدفت هذه الدراسة إلى تقييم الذاكرة الدلالية عند الطفل المصاب بمتلازمة داون (فهم المفردات). و اعتمدنا على منهج دراسة مقارنة حيث قمنا بتطبيق اختبار الذاكرة الدلالية لسعد عبد العزيز على مجموعتين مدمجين بالمركز النفسي البيداغوجي لأطفال المعاقين عقليا بدائرة تقرت ولاية تقرت، (03) منهم أطفال ذوي عرض الداون و (03) منهم من ذوي التخلف الذهني، و الذين لا يشتركون في بعض الخصائص و المعايير المتمثلة في السن ويشتركون في سنة التمدرس ونسبة الذكاء، وخلصت الدراسة في الفرضية الأولى ان مستوى عمل الذاكرة الدلالية منحفض عند أطفال عرض الداون وفي الفرضية الثانية هناك فروق إحصائية بين مجموعة عرض الداون ومجموعة التخلف الذهني.دراسة مقارنة مع ذوي التخلف الذهني في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا -ولاية تقرت-Other