بوفرة, مختار2023-02-282023-02-282017-09بوفرة,مختار.دلالات صدق وثبات الصورة العربية لمقياس الاحتراق النفسي لدى المدرسين. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 03 ع03. 01/09/2017 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14930مقالهدفت الدراسة للكشف عن دلالات صدق وثبات مقياس الاحتراق النفسي لدى المدرسين، الذي أعدته كل من ماسلاش وجاكسون،ويتكون المقياس22 بندا موزعة على ثلاث مجالات رئيسة هي: الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر،نقص الشعور بالانجاز.تكونت عينة الدراسة من 330 مدرس من الابتدائي، متوسط ، ثانوي.تم التحقق من صدق المقياس من خلال:صدق الاتساق الداخلي والصدق التمييزي. كما حسبت مؤشرات ثبات المقياس بطريقة إعادة التطبيق، معادلة ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن جميع قيم معاملات الصدق والثبات كانت مرتفعة ودالة إحصائيا وتدل على صلاحية المقياس. This study aimed to identify the validity and reliability indices of the psychological burnout scale which was prepared originally by Maslach and Jackson. The scale consisted of 22 items distributed on 3 different subscales: emotional exhaustion depersonalization personal accomplishment The study sample consisted of 330 teachers from primary, intermediate and secondary schoolsTo evaluate the validity of scale, several ways were used: the internal consistency and discriminant validityThe reliability of the test was calculated by test-retest Cronbach alpha and split – half methodsThe results of the study showed that the validity and reliability values were high and significant.Arدلالات الصدق؛دلالات الثبات؛مقياس الاحتراق النفسيValidity indices, Reliability indices, psychological burnout scaleدلالات صدق وثبات الصورة العربية لمقياس الاحتراق النفسي لدى المدرسينArticle