التجاني، وداد, منصوري، خولة2021-04-042021-04-042020التجاني، وداد . منصوري، خولة . التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بجودة الحياة لدى أساتذة التعليم المتوسط . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8210مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص إرشاد وتوجيهالملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين نوعية الحياة والتفكير ما وراء المعرفي، والتعرف على أبعاد نوعية الحياة لدى معلمي التعليم المتوسط. لمعالجة الدراسة، اعتمدنا على المنهج الوصفي الارتباطي باستخدام مقياس التفكير ماوراء المعرفي للجراح وعبيدات (2001) ومقياس جودة الحياة لـلعجوري (2013) والتي سنعيد التأكد من خصائصها السيكومترية ونقوم بتطبيقها على عينة قوامها 120 أستاذا للتعليم المتوسط نختارهم عن قصد من بعض متوسطات ولاية الوادي خلال الموسم الدراسي 2019/2020، وبعد جمع البيانات نقوم بمعالجتها إحصائيا و نستخلص النتائج Résumé : The study aims to uncover the relationship between quality of life and metacognitive thinking , and to identify the dimensions of quality of life among intermediate education teachers. To treat the study, we relied on the descriptive correlational approach with the use of the meta-cognitive thinking scale by Abdel Nasser Al-Jarrah and Ala Al-Din Obaidat 2001 and the Quality of Life Scale for Al-Ajouri 2013 with which you will restore from its psychometries characteristics and we will apply them to a sample of 120 teachers and then intentionally choose them from some of the averages of the wilaya of Eloued during The academic season 2019/2020, and after collecting the data, we process it statistically and draw conclusions.Arالتفكير ما وراء المعرفي، جودة الحياةPensée métacognitive, qualité de vieMetacognitive thinking, quality of lifeالتفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بجودة الحياة لدى أساتذة التعليم المتوسطدراسة ميدانية بمتوسطات الوادي: متوسطة الأمير عبد القادر- متوسطة بن باديس- متوسطة عياشي عمر الطاهرMaster