عسكر, خديجة2024-10-012024-10-012024-09-15عسكر, خديجة. القيمة التربوية لمحو الأمية الحاسوبية من خلال تعليم الأدب الرقمي في المؤسسات التعليمية –دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الطور المتوسط بولاية تلمسان. مجلة علوم اللغة العربية وآدابها . مج16. ع.02. 15 سبتمبر 2024. كلية الآداب واللغات. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل].2602-716Xhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34629مقال. مجلة علوم اللغة العربية وآدابها . مج16 . ع.02. جامعة الوادييحتل تعليم الأدب الرقمي إقبالًا كبيرا من طرف تلاميذ الطور المتوسط، باعتباره موضوعا جديدا يسعى إلى تكوين مجموعة من المتمدرسين يحتاجون إلى نوع مختلف من المعرفة على خلاف اللغة العربية والفرنسية والانجليزية والفيزياء...إلخ التي يتلقّونها في مسارهم التعليمي. فتسعى هذه الدراسة إلى إظهار القيمة التربوية للتعليم المعلوماتي ومحو ظاهرة الأمية الحاسوبية، وإبراز أهداف تعليمية الأدب الرقمي وتأثيرها على العملية التعليمية للتلميذ من خلال دراسة ميدانية لإحدى متوسطات ولاية تلمسان، وبالتالي فقد توصلنا إلى عدم قدرة نسبة ضئيلة من التلاميذ على استيعاب المعلوماتية كمادة تعليمية مقررة. الكلمات المفتاحية: القيمة التربوية؛ محو؛ الأمية الحاسوبية؛ الأدب الرقمي؛ التعليمية. Abstract: Teaching digital literature is very popular with middle school students, as it is a new subject that seeks to form a group of learners who need a different kind of knowledge, unlike Arabic, French, English, physics...etc. that they receive in their educational path. Thus, this study seeks to show the educational value of informatics education and the eradication of computer illiteracy, and to highlight the educational goals of digital literature and its impact on the student's educational process through a case study of one of the middle schools in Tlemcen, and therefore we have concluded that a small percentage of students are unable to absorb informatics as a prescribed educational subject. key words: educational value; erase; computer illiteracy; digital literature; educational.arالقيمة التربويةمحوالأمية الحاسوبيةالأدب الرقميالتعليميةالقيمة التربوية لمحو الأمية الحاسوبية من خلال تعليم الأدب الرقمي في المؤسسات التعليمية –دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الطور المتوسط بولاية تلمسانArticle