بليردوح, كوكب الزمان2023-06-012023-06-012021-10بليردوح,كوكب الزمان. واقع العدالة الاجتماعية المدرسية وتربية المواطنة في النظام التربوي. مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية. مج 09ع03. 10/10/2021. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2352-9555http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/25347مقالملخص: طرأ على المجتمع الجزائري في العقدين الماضيين تغيرات هائلة أثرت على النظم الاجتماعية المختلفة والقطاعات المحلية المتعددة، و الأنساق القيمة المتأصلة، وكانت المدرسة أعظم القطاعات وأول النظم التي نالتها هذه التغيرات؛ لذا كان الهدف من هذه الدراسة البحث عن واقع العدالة الاجتماعية المدرسية و تربية المواطنة في النظام التربوي الجديد، هذا طبعا من خلال تمثلات معلمي المدرسة الابتدائية. ولتحقيق ذلك استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، على عينة مقصودة موجهة مكونة من 30 معلم، طبقت عليهم تقنية الاستحضار التسلسلي. وتوصلت هذه الدراسة إلى نتائج تؤكد صحة فرضيات البحث. Abstract: In the past two decades, Algerian society has intervened great changes that affected the various social systems, the multiple local sectors, and the inherent value systems. The school was the greatest sectors and the first systems that affected by these changes. So the aim of this study was to search for the reality of school social justice and citizenship education in the new educational system, of course through the representations of primary school’s teachers. In order to achieve this aim, we used a descriptive, analytical method, on an oriented purposive sample composed 30 teachers. The evocation hierarchical technic was applied to them. This study reached to results that confirm the validity of the hypotheses.Arالعدالة الاجتماعية ; تربية المواطنة ; لنظام التربويsocial justice; citizenship education; educational systemواقع العدالة الاجتماعية المدرسية وتربية المواطنة في النظام التربويدراسـة ميدانية لتمثلات بعض معلمي المدارس الابتدائية أم البواقيArticle