شيخ, عمارةدناقة, أحمدطعام, عمر2023-05-142023-05-142023-02شيخ,عمارة. دقانةّ,أحمد. طعام,عمر. أثر مواقع التواصل الاجتماعي على الاستهلاك المظهري للفتيات الجامعيات. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 14ع01. 25/02/2023. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2710-8171http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/22805مقالنحاول من خلال هذا المقال الوقوف على ظاهرة الاستهلاك المظهري من خلال تحليل المعطيات الميدانية المتحصل عليها من البحث الميداني، حيث تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تمثلات الموضة لدى الفتيات من خلال ما يعرض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتقليد نماذج يتم عرضها من خلال التسويق الالكتروني الذي أصبح في الوقت الراهن من بين الوسائل التي تستهدف بها فئات مقصودة من أجل بيع هذه السلع، حيث استخدمنا المنهج الكيفي الذي يخدم هذه الدراسة، وكانت عينة الدراسة متمثلة في العينة القصدية والتي استهدفت مباشرة الفتيات اللائي يهتمون بالاستهلاك المظهري، أما الفئة الثانية وهم التجار الذين يهتمون بالسلع التي تسوق وفق النموذج المطلوب، أما فيما يخص أدوات جمع البيانات فقد اعتمدنا على المقابلة والملاحظة المباشرة، وبعد تحليل البيانات استنتجنا أن مواقع التواصل الاجتماعي لها دور في تحفيز الفتيات على الاستهلاك المظهري من خلال التقليد ومواكبة الموضة ،وذلك لما يعرض في هذه المواقع من صور وفيديوهات تعكس لنا مدى تأثر الفتيات بالثقافات الأخرى وذلك من خلال التباهي بمشترياتهم من ألبسة وأكسيسوارات الزينة وغيرها. Through this article, we try to identify the phenomenon of Conspicuous Consumption by analyzing field data obtained from field research, as this study aims to identify the representations of fashion for girls through what is presented on social media, and imitate models that are displayed through electronic marketing, it has become one of the means by which groups are targeted in order to sell these commodities, as we used the qualitative approach that serves this study, and the study sample was the intentional sample that directly targeted girls who are interested in Conspicuous Consumption As for the second category, they are the merchants who are interested in the merchandise that are marketed according to the required model, as for data collection tools, we have relied on interview and direct observation, and after analyzing the data, we concluded that social media has a role in motivating girls to consume appearances through imitation and keeping up with fashion. The pictures and videos presented on these social media reflect to us the extent of the girls' influence with other cultures, by showing off their purchases of clothes, decorative accessories, and others.Arالاستهلاك المظهري ؛ الاعلام الالكتروني؛ الموضة ؛ التسويق الإلكترونيConspicuous Consumption; Electronic Media; Fashion; e-marketingأثر مواقع التواصل الاجتماعي على الاستهلاك المظهري للفتيات الجامعياتدراسة ميدانية على عينة من الطالبات بمدينة بشارArticle