كلفاح, أمينة2021-10-102021-10-102021-02-16كلفاح، أمينة. إدراك المشكلة في دراسة الظاهرة الإنسانية وتحديد موضوع البحث بين التموقع الإبستيمولوجي للباحث ومسألة العقبة الإبستيمولوجية. الملتقى الدولي الافتراضي حول معايير الجودة في بحوث الإعلام والاتصال. 16-17 فيفري 2021 . كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/9649الملتقى الدولي الافتراضي حول معايير الجودة في بحوث الإعلام والاتصال. 16-17 فيفري 2021 . كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.جامعة الوادينتناول من خلال هذه الورقة البحثية مسألة جودة البحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية من وجهة نظر إبستيمولوجية، حيث أن إدارك المشكلة وتحديد موضوع البحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية يواجه الكثير من العوائق والعقبات ذات الطايع الإبستيمولوجي، تتعلق في أغلبها بالتساؤل حول مدى علمية هذه العلوم من حيث المناهج والأدوات والنتائج المتوصل إليها، مما يضع الباحث أمام تحديات كثيرة يأتي على رأسها اختيار الموضوع وتحديد الإشكالية بما يسمح بإجراء دراسة تصل إلى نتائج قائمة على منهج علمي صحيح من جهة،و فائدة وقيمة للمجتمع من جهة أخرى. وكنموذج عن دراسة الظواهر الإنسانية والإجتماعية تناولنا علوم الإعلام والاتصال كونها من الحقول البحثية التي أثارت الجدل نظرا لوقوعها في مفترق طرق الكثير من التخصصات العلمية الأخرى مما يجعل تناولها إبستيمولوجيا أمرا ليس بالهين فالباحث في هذا المجال يواجه الكثير من العقبات خاصة عندما يكون في مرحلة إدارك مشكلة البحث وتحديد الموضوع ويؤثر ذلك بشكل كبير على مدى جودة وعلمية دراسة الظاهرة الإعلامية والاتصالية عموما، حيث تعد هذه المرحلة من أهم مراحل تصميم البحوث العلمية لأنها تؤثر بشكل كبير على جميع مراحل إعداد البحث، فعلى أساسها يتم تحديد نوعية البحث وطبيعة المناهج والأدوات المعتمدة خلال الدراسة، كما يدور البناء الكلي للبحث منهجيا ونظريا وتطبيقيا حولها. Through this paper , we address the quality of research in the human and social sciences from en Epistemological point of view, as the management of the problem and the identification of research in the human and social sciences face many barriers and obstacles of an epistemological nature. Most of them are concerned with the question of the degree to which this science is scientific in terms of the methods, tools and results achieved, which puts the researcher in front of many challenges, toped by the choice of the topic and the determination of problems, which allows for a study that reaches results based on a correct scientific approach on the one hand, and the benefit and value of society on the other. As a model for the study of human and social phenomena, the information and communication sciences have deal with us one of the controversial research fields because they are at the crossroads of many other scientific disciplines, which makes them particularly difficult to address, as the researcher in this field faces many obstacles, especially when he is in the stage of studying the problem of research and this is one of the most important stages of the design of scientific research because it has a major impact on all stages of the preparation on the basis of which the quality of research and the nature of the curricula and tools adopted during the study are determined. The overall structure of research is also systematic, theoretical and applied around it.Arالبحث العلمي، موضوع البحث، الإشكالية، الإبستيمولوجيا، التموقع الإبستيمولوجي، علوم الإعلام والاتصالscientific research, subject matter, problem, epistemology, epistemological site, information and communication sciencesإدراك المشكلة في دراسة الظاهرة الإنسانية وتحديد موضوع البحث بين التموقع الإبستيمولوجي للباحث ومسألة العقبة الإبستيمولوجيةTo recognize the problem in the study of the human phenomenon and to identify the subject matter Between the epistemological site of the researcher and the question of epistemological obstacleArticle