حنكة, العيد2023-02-162023-02-162018-12-01حنكة، العيد . آليات التناص في الشعر العربي المعاصر ديوان صلاح عبد الصبور أنموذجا. مج01. ع.04. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]2602-8018https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14412مقال. مجلة القارئ للدراسات الأدبية والنقدية. مج01. ع.04. جامعة الواديلقد أقرّ النقد الحديث بعدم استقلالية النص الأدبي ,وانتشرت المقولة النقدية في أوساط النقاد المعاصرين أن النص لا ينشأ من فراغ ولا يظهر في فراغ، إنه يظهر في عالم مليء بالنصوص الأخرى، إذ رأى بعضهم أن النص على نحو مطلق في بنيته الإنشائية حصيلة تفاعل نصوص سابقة عليه ,وهو ما عرف ب"التناص " ,ويتم التناص بآليات وطرق مختلفة , وهو ما سنعالجه في هذه الدراسة عند الناقد أحمد مجاهد , والتي تمثلت في آليات استدعاء الشخصية والوظيفة والخطاب , وذلك من خلال تطبيقاتها على ديوان صلاح عبد الصبور . Abstract: The modern criticism has recognized the lack of independence of the literary text. Criticism has spread among modern critics that the text does not arise from a vacuum and does not appear in a vacuum. It appears in a world full of other texts. Some of them saw that the text is absolute in its structure This is what we will refer to in this study by the critic Ahmed Mujahid, which was in the mechanisms of recalling personality, function and speech, through its applications to the Office of Salah Abdul SabourAr:التناص – آليات – النقد – استدعاء –ديوان صلاح عبد الصبورharmonization - mechanisms - criticism - call - Diwan Salah Abdul Sabour .آليات التناص في الشعر العربي المعاصر ديوان صلاح عبد الصبور أنموذجاArticle