هميسي,ليلى2025-03-202025-03-202025-02-25هميسي,ليلى. عـلاقة نمو المهارات الحس حركية باستراتيجيات الفهم الشفهي لدى طفل الروضة بين (4,5-5,5) سنوات . مجلة المجتمع والرياضة. مج 08ع02. 25 /02/2025. . كلية العلوم الاجتماعية والانسانية. جامعة الوادي .2710-8384https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/37616تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن علاقة المهارات الحس حركية باستراتيجيات الفهم الشفهي (الفورية والكلية) لدى طفل الروضة بين ( 4,5- 5,5) سنوات، حيث تم تطبيق الفهم الشفهي (O-52) وبطارية لتقيم المهارات الحس حركية؛ على عينة مكونة من (22) طفل ، وبعد استخذام المنهج الوصفي و التحليل الاحصائي للبيانات خلصت هذه الدراسة إلى: - وجود علاقة بين المهارات لحس حركية واستراتيجيات الفهم الشفهي الفرية لدى طفل الروضة. - وجود علاقة بين المهارات لحس حركية واستراتيجيات الفهم الشفهي الكلى لدى طفل الروضة.Abstract: This study aims to demonstrate the relationship between sensorimotor skills and oral comprehension strategies in kindergarten children between (4.5-5.5) years and through the passing of the oral comprehension strategies test (O-52) and the sensorimotor skills evaluation battery on a sample of (22) children. And after using the descriptive approach and statistical analysis of the data, this study concluded that: - There is a relationship between sensorimotor skills and immediate oral comprehension strategies for kindergarten children - There is a relationship between sensorimotor skills and global oral comprehension strategies for kindergarten children.en-USمهارات حس حركيةاستراتجيات فهم شفهيsensorimotor skillskindergartenOral comprehension strategiesعـلاقة نمو المهارات الحس حركية باستراتيجيات الفهم الشفهي لدى طفل الروضة بين (4,5-5,5) سنواتArticle