غمام على ,حسن2025-02-252025-02-252024غمام على ,حسن. واقع استخدام تلاميذ الطور الثانوي لوسائل التواصل الاجتماعي. مذكرة ماستر. قسم علم اجتماع. تخصص علم اجتماع اتصال. 2024. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. جامعة الوادي.https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/37358هدف هذه الدراسة إلى فهم واقع استخدام تلاميذ الطور الثانوي لوسائل التواصل الاجتماعي، من خلال عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية هواري بومدين – بلدية حاسي خليفة . حيث انطلقت من تساؤل رئيسي : ما هو واقع استخدام تلاميذ الطور الثانوي لوسائل التواصل الاجتماعي ؟ واندرجت تحته تساؤلات فرعية وهي : - كيف يستخدم تلاميذ الطور الثانوي وسائل التواصل الاجتماعي في حياتهم اليومية ؟ - لماذا يستخدم تلاميذ الطور الثانوي وسائل التواصل الاجتماعي، وماذا تحقق لهم من أهداف وإشباعات؟ - ما هي نظرة تلميذ الطور الثانوي لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي من حيث الفوائد والأضرار ؟ ومن أجل الإجابة على التساؤلات كيف؟ ولماذا الاستخدام؟ فقد اعتمدنا على المنهج الكيفي لمحاولة فهم هذا الواقع، مع الاعتماد في جمع البيانات على أداة المقابلة وملاحظات الباحث. اخترنا العينة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة وهو تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية هواري بومدين . حيث تم مقابلة 25 تلميذ . وبعد تحليل و تأويل استجابات التلاميذ أفراد العينة، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية : - أن واقع استخدام التلاميذ (أفراد العينة) لوسائل التواصل الاجتماعي هو واقع سيئ بدليل الساعات الطويلة التي يستغرقونها في الاستخدام واختيارهم لأماكن و أوقات محددة للاستخدام بعيدة عن الأهل، وهو ما اتضح في استجابات و ردود أفعال التلاميذ. - أن متابعة التلاميذ لمقاطع الفيديو واهتمامهم الكبير بظاهرة التنمر والدردشة الخاصة والألعاب الالكترونية يبين أن أهدافهم من الاستخدام هي تحقيق إشباعات معينة كاللعب والتسلية والعلاقات مع الجنس الآخر والبحث عن العاطفة والحب والغرائز أكثر من تلك المتعلقة بالتعليم وزيادة المعارف والتثقيف رغم وجود هذه الأهداف. - وعي التلاميذ بأخطار وسائل التواصل الاجتماعي وأضرار الاستخدام المفرط على المراهقين وعلى الأفراد بصفة عامة، ومع ذلك فهم يستمرون في الاستخدام السيئ والمفرط . This study aims to understand the reality of secondary school students' use of social media, through a sample of second-year secondary school students at HouariBoumediene Secondary School - HassiKhalifia. It began from a main question: What is the reality of secondary school students' use of social media? And sub-questions: - How do secondary school students use social media in their daily lives? - Why do secondary school students use social media, and what goals and satisfactions do they achieve from it? - What is the secondary school student's view of the content of social media in terms of benefits and harms? To answer the questions of how? and why the use?, we relied on the qualitative methodology to understand this reality, while relying on the interview tool and the researcher's observations to collect the data. We chose a simple random sample from the study population, which is second-year secondary school students at HouariBoumediene Secondary School. 25 students were interviewed. After analyzing and interpreting the responses of the sample students, the study concluded the following results: * The reality of the students' (the sample) use of social media is a bad reality, evidenced by the long hours they spend using it and their choice of specific places and times for use away from their families, which was evident in the students' responses and reactions.en-USواقع استخدام تلاميذ الطور الثانوي لوسائل التواصل الاجتماعيmaster